عَتَبَاتُ النَّصِّ وَأَثَرُهَا فِي التَّحلِيلِ البَلَاغِيِّ (خُطبَةُ تَحرِيرِ بَيْتِ المَقْدِسِ لِابنِ الزَّكيِّ (598) نمُوذَجًا)

المستخلص

عَتَبَاتُ النَّصِّ وَأَثَرُهَا فِي التَّحلِيلِ البَلَاغِيِّ
(خُطبَةُ تَحرِيرِ بَيْتِ المَقْدِسِ لِابنِ الزَّكيِّ (598) نموذجا)
شهيدة مسعد علي مرعي
كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات القاهرة جامعة الأزهر
إيميل shahedahm480@gmail.com
الملخص :
إنَّ الكَاتبَ أو المُؤلِّفَ لِنصٍّ مِن النُّصوصِ بِاختلافِ نَوعِ النَّص (خُطبةً – مَقالًا – قَصيدةً – قِصَّةً – رِوايةً)، وَهو يكتبُ كلماتِهِ وَيبنِي عَوالمَ نصِّهِ يُراعِي أُمورًا عدَّةً لنظمِ هَذا النّصِّ وَإخراجِهِ فِي صُورتِهِ النَّهائيَّةِ، وَكَمَا تُؤثِّرُ فِي النَّصِ نفسِهِ مُؤثراتٌ مُتعدِّدةٌ مِن بَينَها (الحَدثُ – الزَّمانُ – المَكَانُ – المُؤلِّفُ – العُنوانُ – المُقَدِّمَةُ – الشَّخصِيَّات دَاخِلَ النَّصِّ – الخَاتِمَةُ – السّياقُ الدَّاخِليُّ والخَارجيُّ للنَّصِّ) فَإنَّ ثمَّةَ فِي كلّ تلكَ الأشياءِ مَا يَلفتُ المُتلقِي ويحدو بِهِ إلَى المُشارَكةِ الفَاعلةِ فِي تَفسيرِ مَآتِي النَّصِّ وَبلوغِ المنشودِ مِن دلالاتِهِ؛ ذلك أنَّ كلَّ مَا أشرتُ إليهِ يُمثِّلُ عتبةً مِن عَتباتِ النصِّ المُوصِلَةِ إلَى دَلالتِهِ وَتَحليلِ مَغزاهُ.
انطلاقًا مِن أنّ العَتباتِ النصيَةَ مُمثِّلًا لِمُكوِّناتهِ الأصيلَةِ فِي بِنَائِهِ، وُمبرِزًا لِخصوصيَّتِهِ وَتميزه عَن غيرِهِ مِن الأجناسِ الأدبيَّةِ التَّي لَا تَشتركُ معَهُ إلَا فِي بَعضِ مقوِّماتِ الصِّياغةِ، ولِمَا لِتلكَ العتباتِ مِن دَورٍ بَارزٍ فِي فَهمِ خُصوصِيَّةِ النصِّ الأدبيِّ، وَفَكِّ ألغازِهِ، وتَحديدِ مَقاصدِهِ الدّلالِيَّةِ، وَتفسِيرِهِ، وَإضاءةِ جَوانبِهِ الغامضةِ، وَمِن هُنا جَاءت مُشكِلَةُ البحثِ الَّذي عنونتُه بـِ "عتَباتِ النَّصِّ، وأَثرِهَا فِي التَّحلِيلِ البَلَاغيِّ لِخُطبَةِ تَحرِيرِ بَيتِ المَقدسِ لابنِ الزَّكيِّ".
و اَنتظَمَتْ خطة البحث في مُقدِّمة، وَمَبحَثينِ، وَخاتِمَة، جعلتُ المُقدِّمةَ فِيهِ تَبيانًا لِأهميةِ الموضوعِ وحدًّا لِإشكالِيَّتِه، ونَوعِ المَنهجِ الموظَّفِ في اَستِكناهِ ذلكَ كُلِّه، وَالمَبحثَ الأوَّلَ والمُعنونَ بِـ(العَتَبَاتِ النَصيَّةِ فِي خُطبَةِ ابنِ الزَّكيِّ) كَاشفًا عَن مُعَمَّماتِ البَحثِ وَمفاهِيمِه العامَّةِ بِطريقةٍ ابتِكاريَّةٍ، عَلى تِلكَ الصُّورةِ:
•    التعريف بعتبات النص.
•    التعريف بقائل الخطبة (ابن الزكيّ).
•    السياق الداخلي للخطبة.
•    السياق الخارجي للخطبة.
•    الحدث.
•    الزمان.
•    المكان.
•    المقدمة.
•    الخاتمة.
•    الشخصيات في النص (الخطبة).
وَالمَبحَثُ الثَّانِي، والموضوعُ تحَت عُنوانِ: خُطبَةِ ابنِ الزَّكيّ فِي تَحرِيرِ بَيتِ المَقدِسِ فِي ضَوءِ التَّحلِيلِ البَلَاغِيِّ.
وخاتمة بها أهم نتائج البحث
الكَلِمَاتُ المِفتاحِيَّةُ: العَتباتُ، النَصيَّةُ، الاتِّساقُ، الإِحالَةُ، النَّسَقُ السِّياقُ، البَلاغِيَّة.


 
Text thresholds and their impact on rhetorical analysis
(Sermon on the Liberation of Jerusalem by Ibn Al-Zaki (598) as an example)
Shahida Mossad Ali Marey
Faculty of Islamic and Arabic Studies, Cairo, Al-Azhar University
Abstract:
 It is the writer or author of a text that differs from the type of text. (Sermon - Article - Poem - Story - Narrative), and she writes her words, and builds her text that takes into account a number of things to organize this text and bring it out in its final image, and as much effect as it does. (Event - Time - Place - Author - Title - Introduction - Personalities Entered Text - Conclusion - Internal and External Context of Text) Then, in all these things, the receiver is interested in actively participating in the interpretation of my textual meanings and the attainment of the purpose of the semantics.
From the point of view that the text thresholds are representative of its authentic components in its construction, a highlight of its specificity and its denomination from other literary objects with which it does not share some of the values of the past. "Text thresholds and their impact on rhetorical analysis of the Sermon on the Liberation of Jerusalem by Ibn Al-Zaki"
And I organized the search plan in a prelude, and two searches, and a conclusion, I made the introduction in it a statement of the importance of the topic, the kind of approach employed in the research and the kind of approach we are working in.
That picture:
• Definition of text thresholds.
• Introducing the speaker of the sermon (Ibn Al-Zaki).
• the internal context of the sermon.
• the external context of the sermon.
• the event
• Time.
• Place.
• Introduction.
• Conclusion.
• Characters in the text (sermon).
The second topic, titled: Ibn al-Zaki's sermon on the liberation of Jerusalem in the light of rhetorical analysis.
And a conclusion with the most important research results
key words: thresholds, textuality, coherence, referencing, contextual arrangement, rhetoric.

الكلمات الرئيسية