قَتْلُ الأَخِ في الجَاهِليَّةِ وَالإِسْلاَمِ دِرَاسَةٌ مُوَازِنَةٌ فِي شِعْرِ دُرَيْدٍ بنِ الصِّمَةِ وَمُتَمِمِ بنِ نُوَيْرَة أحمد محمد الجربوع أستاذ الأدب والنقد المشارك في كلية الفنون والعلوم الإنسانية بجامعة جازان البريد الإلكتروني : aaljarboa@jazaun.edu.sa Ahmad83mg@gmail.com الملخص :
يسلط البحث الضوء على ظاهرة قتل الأخ في الجاهلية والإسلام، وأثرها في شعر الشاعر، من خلال الموازنة بين شعر دريد بن الصمة الشاعر الجاهلي، ومتمم بن نويرة الشاعر المخضرم الذي عاش شطرًا غير يسير من حياته في عصر صدر الإسلام، مسلمًا حسن الإسلام. وتُلِّمُ هذه الدراسة بشعر الشاعرين وأخبارهما، متلمسة ما نجم عن قتل أخويهما في فنهما الشعري، وما أثره فقد الأخ اجتماعيًا عليهما، وانعكست أصداؤه في شعرهما، لا سيَّما الموقف من المرأة، والتعبير عن الحزن لمقتل الأخ. وذلك من خلال تمهيد يتناول فراق الشاعر لأخيه، وعلاقته به قبل قتله، والموقف من المرأة، ثم أربعة مباحث هي: الألفاظ والمعاني، والأساليب، والصور، والموسيقى.
ومن أهم نتائج البحث المتوقعة: تأكيد أثر قتل الأخ في شعر دريد ومتمم، وتشابههما في الموقف الحاد من المرأة، وتفوق متمم على دريد في فنون الرثاء، وتفوق دريد على متمم بما يتبع الرثاء في الجاهلية من هجاء، ووعيد وإنذار. الكلمات المفتاحية:
دريد بن الصمة – متمم بن نويرة – دراسة موازنة – الجاهلية والإسلام
The Killing of the Brother in the Jahiliyya and Islam" A Comparative Study in the Poetry of Duraid ibn Al-Simma and Mutammim ibn Nuwayrah Ahmad Mohamad Aljarboa Associate Professor of Literature and Criticism Email : aaljarboa@jazaun.edu.sa Ahmad83mg@gmail.com Abstract:
The current study aims to investigate the effectiveness of using infographics on learning retention in science subject among middle school female students. The researcher will employ an experimental methodology with a quasi-experimental design. The study tools will consist of educational content designed using infographics and an achievement test to measure learning retention.
The researcher will apply the tools to a random sample of third-grade middle school female students. A pre-test will be conducted on the sample, which will then be divided into two equivalent groups: a control group and an experimental group. The independent variable (infographics) will be presented to the experimental group, while the control group will be subjected to the traditional teaching method (verbal explanation and textbook).
After a time period (approximately two weeks), the researcher will conduct a post-test for both groups to measure learning retention. Data will be collected and analyzed using appropriate statistical methods. It is expected that there will be a difference in results favoring the experimental group, which may indicate the effectiveness of using infographics on learning retention in science subject. Keywords:
. (2024). قَتْلُ الأَخِ في الجَاهِليَّةِ وَالإِسْلاَمِ دِرَاسَةٌ مُوَازِنَةٌ. مجلة کلية اللغة العربية بالقاهرة, 45(45), 443-530. doi: 10.21608/jflc.2024.413303
MLA
. "قَتْلُ الأَخِ في الجَاهِليَّةِ وَالإِسْلاَمِ دِرَاسَةٌ مُوَازِنَةٌ", مجلة کلية اللغة العربية بالقاهرة, 45, 45, 2024, 443-530. doi: 10.21608/jflc.2024.413303
HARVARD
. (2024). 'قَتْلُ الأَخِ في الجَاهِليَّةِ وَالإِسْلاَمِ دِرَاسَةٌ مُوَازِنَةٌ', مجلة کلية اللغة العربية بالقاهرة, 45(45), pp. 443-530. doi: 10.21608/jflc.2024.413303
VANCOUVER
. قَتْلُ الأَخِ في الجَاهِليَّةِ وَالإِسْلاَمِ دِرَاسَةٌ مُوَازِنَةٌ. مجلة کلية اللغة العربية بالقاهرة, 2024; 45(45): 443-530. doi: 10.21608/jflc.2024.413303