القيمة النحوية للفاصلة القرآنية(دراسة تطبيقية على قصة موسى عليه السلام والعبد الصالح)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.
أما بعد
فإن القرآن الکريم منبع ثر للدراسات النحوية؛ إذ هو أفصح النصوص، المعجز بألفاظه وتراکيبه ومعانيه.
وقد حظي موضوع (الفاصلة القرآنية) بکثير من الاهتمام لدى المفسـرين واللغويين، فضلاً عن الباحثين والدارسين، الذين تلقفوا هذا الاهتمام وجعلوه محورًا لدراساتهم الحديثة.
بيد أني لحظت نقصًا منهجيًّا في تناول (الفاصلة القرآنية) بالبحث والدراسة؛ فعلى حين حظيت أبعاده الصوتية والإيقاعية والبلاغية بدراسات کثيرة ([1])، قلما رأيت باحثـًا تناوله من الناحية النحوية ([2])، ولذا عزمت على بحث هذا الموضوع؛ استکمالاً لجهود السابقين، ورغبة في إلقاء الضوء على هذا الجانب الذي لم تُکشف أبعاده بعد.



([1]) مما وقفت عليه من تلک الدراسات:
-         الفاصلة في القرآن، محمد الحسناوي، ط2 عمَّان، دار عمار، 1421هـ - 2000م.
-         الفواصل القرآنية دراسة بلاغية، د. السيد خضر، ط1 القاهرة، مکتبة الآداب، 2000م.
-         صور من إعجاز البيان في فواصل القرآن، دراسة في بلاغة الفاصلة، د. مطيع نشأت هيکل، العدد 13 مجلة کلية الآداب، جامعة الإسکندرية، يوليو 2005م.
-         الفواصل القرآنية، دراسة إحصائية صوتية في ضوء معطيات علم اللغة الحديث، د. أحمد عبد الرحمن محمد إدريس، العدد 16 مجلة کلية الآداب، جامعة الإسکندرية، يناير 2006م.
-         الأسلوبية الصوتية في الفواصل القرآنية، د. عمر عبد الهادي عتيق، مجلة المنارة، المجلد 16، العدد 3، جامعة آل البيت، 2009م.
-         الفاصلة القرآنية، طبيعتها الإيقاعية وأنواعها ووظيفتها، د. زهير غازي زاهد، مجلة مجمع اللغة العربية بدمشق، العدد 85، ج3، 2010م.


([2]) من الدراسات النحوية للموضوع:
-         الظواهر النحوية في فواصل القرآن الکريم، رسالة دکتوراه للباحثة عائشة حسين الأنصاري، کلية دار العلوم، جامعة القاهرة، 1997م.
-         مناسبة الفواصل القرآنية وعلاقتها بآياتها، د. محجوب الحسن محمد، منشور بمجلة جامعة الإمام محمد بن سعود، العدد 18، 1417هـ.
-         الفاصلة القرآنية، د. محمد الحسناوي، دار عمار، الأردن، ط2، 2000م.
-         الفاصلة القرآنية، دراسة في ضوء علم اللغة النصي، د. محمود سليمان الجعيدي، منشور بمجلة کلية الآداب، جامعة المنصورة، ملحق بالعدد السادس والثلاثين، أغسطس 2005م.
-         الفاصلة القرآنية وأثرها في الترکيب النحوي لسورة ق، د. عصام عبد الرحيم عارف، المجلة العلمية لکلية الآداب بسوهاج، العدد 29، الجزء الثاني، أکتوبر 2006م.