المنحى التکامليّ بين مستويات الدرس اللغويّ لدى الشوکانيّ في تفسير فتح القدير (سورة فصّلت أنموذجا)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

     يهدف البحث في تکاملية الدرس اللغوي لدى الشوکاني، في تفسيره (فتح القدير) لسورة فصلت، إلى أمرين اثنين: 1- الکشف عن أبعاد هذا المنحى المنهج ، من حيث: أدواته اللغوية وغيرها في تحقيقه ، وطرائقه وأساليبه في الموائمة بين هذه الأدوات، ونتائجه التي وصل إليها باستخدامه له 2- محاولة الإفادة منه في التطبيق على نصوص لغوية أخرى: قرآن وحديث وشعر ونثر، حتى يتخلص الدرس اللغوي من أحادية المعالجة في تحليل النصوص. ويقوم منهج البحث على رصد المسائل الصوتية، والصرفية، والنحوية الترکيبية، والنحوية النصية، والمعجمية، والدلالية، والبلاغية، والتداولية، خصوصا تلک المسائل التي عالجها الشوکاني وفق منهج تکاملي، يخدم فيه کل مستوى مستوى آخر أو أکثر، أو المسائل التي يسخّر فيها أکثر من مستوى لخدمة مستوى واحد، وبيان أهمية هذا التکامل.

الكلمات الرئيسية