الوقـــف في الحضارة الإسلامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

الوقف في اللغة:
الوقف لغة: مصدر يراد به اسم المفعول، بمعنى الشيء الموقوف: والوقف عندهم هو الحبس والمنع. قال الأزهري: قال الليث: الوَقْف: مصدرُ قولک: وقفتُ الدابة ووقَفْتُ الکلمةَ وَقْفاً: وهذا مُجاوِزٌ: فإِذا کان لازماً قلتَ: وقفت وُقُوفاً. وإذا وقّفْتَ الرجلَ على کلمةِ قلتَ وقَّفتُه توقيفاً "، قال:" وقال أبو زيد:.. ومالک تقف دابتک: تحبسها بيدک "([1]).
وقال ابن منظور: وَفِي الْحَدِيثِ: ذَلِکَ حَبيسٌ فِي سَبِيلِ اللَّه، أَي مَوْقُوفٌ عَلَى الْغُزَاةِ يَرْکَبُونَهُ فِي الْجِهَادِ، والحَبِيسُ فَعِيلٌ بِمَعْنَى مَفْعُولٍ. وَکُلُّ مَا حُبِسَ بِوَجْهٍ مِنَ الْوُجُوهِ حَبيسٌ. اللَّيْثُ: الحَبيسُ الْفَرَسُ يُجْعَلُ حَبِيساً فِي سَبِيلِ اللَّه يُغْزى عَلَيْهِ "([2]).
وقال الفيروز آبادي: الحَبْسُ: المَنْعُ،.. وکلُّ شيءٍ وقَفَهُ صاحِبُهُ من نَخْلٍ أو کَرْمٍ أو غيرِها يُحَبَّسُ أصْلُهُ،وتُسَبَّلُ غَلَّتُهُ. قال: وتَحبيسُ الشيءِ:أن يُبَقَّى أصْلُهُ، ويُجْعَلَ ثَمَرُهُ في سَبيلِ اللهِ"([3]).
والوقف أيضاً : هو الحبس والمنع ، وهو مصدر وقف جمعه أوقاف ([4]).
حيث يقال : وقفت الدار أي حبستها في سبيل الله ( أوجه الخير والمعروف ) وعرفها مجمع اللغة العربية بأن الوقف هو : " حبس مال وصرف منفعة لجهة معينة ، ويجوز في الخيرات ابتداءاً وانتهاءاً "   ([5])
ودليل مشروعيته :
يأتي من الآيات الکثيرة في کتاب الله تعالي التي تحض علي فعل الخير ، والإنفاق في أوجه المعروف مثل قوله سبحانه :-  ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاکُم...... ) سورة البقرة "254" و (وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّکَاةَ ۚ وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنفُسِکُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللَّه....ِ) البقرة "110"
وقوله تعالي : ( إِن تُقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا يُضَاعِفْهُ لَکُمْ.....)  التغابن "17"



([1]) الأزهري، ( محمد بن أحمد بن الأزهري الهروي ) (ت370هـ): تهذيب اللغة: تحقيق/ محمد عوض مرعب ـ دار إحياء التراث العربي ـ بيروت ـ الطبعة: الأولى 2001م ج9ص251.


([2]) ابن منظور، ( محمد بن مکرم بن على ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقي ) (ت711هـ): لسان العرب: دار صادر ـ بيروت ـ الطبعة: الثالثة 1414هـ ج6ص45.


([3]) الفيروز آبادي، ( مجد الدين أبو طاهر محمد بن يعقوب ) (ت 817هـ): القاموس المحيط: تحقيق/ مکتب تحقيق التراث في مؤسسة الرسالة بإشراف: محمد نعيم العرقسُوسي ـ مؤسسة الرسالة ـ بيروت ـ لبنانـ الطبعة: الثامنة 1426هـ/2005م ص537.


([4])  الجرجاني ( علي بن محمد الجرجاني ) – التعريفات – دار الکتاب العربي – بيروت – ط2 – 1413هـ- ص 328.


([5])  معجم اللغة العربية – المعجم الوجيز – طبعة وزارة التربية والتعليم – القاهرة – 1997م – ص 679.

الكلمات الرئيسية