الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد: فإن النقد الدرامي يلح على الدرس اللغوي في مستوياته کافة؛ لأن اللغة أساس الخطاب الدرامي وشکله البارز في سياق التلقي الإبداعي. ولما کان کذلک اکتسب الحوار أهمية خاصة في المسرحية؛ وتأتي هذه الأهمية من کونه وسيلتها الوحيدة في التعبير؛ إذ هو الأداة الفنية التي تتواصل عن طريقها الشخصيات، وبها يصلنا الحدث، ويتجسد الصراع؛ إذ إن هناک علاقة جدلية بين الحوار وعناصر المسرحية بوصفه وسيطًا يعمل على نقلها وتآلفها، وتحقيق الانسجام بين مفردات العمل المسرحي. إن هذه العلاقة الجدلية في الحوار الشعري تنمو محدثة تفاعلاً ملحوظًا بين الحوار بوصفه أداةً للتعبير الدرامي وتجليات اللغة الشعرية وطاقتها الفنية؛ فالشعر يمنح الدراما التوهج وقوة التأثير، والدراما بدورها تضاعف من عمق تأثيره الوجداني لدى المتلقي، ومن هنا کان الشعر – في الأصل – لا النثر هو لغة المسرحية منذ فجرها کما کان فن الشعر لأرسطو دراسة للمسرح في ثوبه الشعري.
. (2015). اللغة في النص الدرامي مسرح البدوي أنموذجًا دراسة نقدية. مجلة کلية اللغة العربية بالقاهرة, 33(1), 2277-2310. doi: 10.21608/jflc.2015.47439
MLA
. "اللغة في النص الدرامي مسرح البدوي أنموذجًا دراسة نقدية", مجلة کلية اللغة العربية بالقاهرة, 33, 1, 2015, 2277-2310. doi: 10.21608/jflc.2015.47439
HARVARD
. (2015). 'اللغة في النص الدرامي مسرح البدوي أنموذجًا دراسة نقدية', مجلة کلية اللغة العربية بالقاهرة, 33(1), pp. 2277-2310. doi: 10.21608/jflc.2015.47439
VANCOUVER
. اللغة في النص الدرامي مسرح البدوي أنموذجًا دراسة نقدية. مجلة کلية اللغة العربية بالقاهرة, 2015; 33(1): 2277-2310. doi: 10.21608/jflc.2015.47439