تَعَدُّدُ طَرَائِقِ الوَصْلِ والفَصْلِ بَيْنَ العَامِلِ والمَعمولِ في السِّياق القرآني وأَثَرُهُ على المعنى (دراسةٌ نحويَّةٌ دلاليَّةٌ تطبيقيَّةٌ على نماذجَ قرآنيَّةٍ)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

تتناولُ هذهِ الدِّراسةُ ظاهرةً من الظَّواهرِ الأدائيَّةِ الإعرابيَّةِ الدِّلاليَّةِ في النُّصوصِ العربيَّةِ: ظاهرة تعدد طرائق الوصل والفصلِ بينَ أجزاءِ تراکيبِها، وأثر ذلک على المعنى. وذلکَ في قالبٍ تطبيقيٍّ مادَّتُهُ نماذج من القرآن الکريم، بوصف هذه الظاهرة عاملًا عظيمًا من عواملِ إرفادِ المعنى وإيرافِ ظلالِهِ في النَّصِّ القرآنيِّ. علمًا بأنَّ بحثَ هذه الظاهرة قد تناوله العلماء الأوائل تحت مظلَّةِ الوقفِ والابتداءِ والقطعِ والائتنافِ، والوصل والفصل، في مباحثَ نحويَّة، کالعطفِ والاستئنافِ. ومباحثَ بلاغيَّة، کالفرق والجمع، ومباحثَ تجويديَّة، کالتَّمامِ والاکتفاءِ. وقد جاءَ تناول هذه الدراسةِ لموضوعِ تعدُّدِ طرائق الوصلِ والفصلِ بينَ العاملِ والمعمولِ في السِّياقِ القرآنيِّ تناولًا نحويًّا دلاليًّا في مجالاتٍ ثلاثٍ: إحداها: بين العامل ومعمولِهِ المنصوب. وهذا بين (ورسله) وما قبله من سياقٍ في قوله – عزَّ وجلَّ - : {ءَامَنَ ٱلرَّسُولُ بِمَآ أُنزِلَ إِلَيۡهِ مِن رَّبِّهِۦ وَٱلۡمُؤۡمِنُونَۚ کُلٌّ ءَامَنَ بِٱللَّهِ وَمَلَٰٓئِکَتِهِۦ وَکُتُبِهِۦ وَرُسُلِهِۦ لَا نُفَرِّقُ بَيۡنَ أَحَدٖ مِّن رُّسُلِهِۦۚ وَقَالُواْ سَمِعۡنَا وَأَطَعۡنَاۖ غُفۡرَانَکَ رَبَّنَا وَإِلَيۡکَ ٱلۡمَصِيرُ }([1]). وثانيها: بين العامل ومعموله المرفوع. وهذا بينَ (يسحبون) وما قبلَهُ من سياقٍ في قولِهِ – تعالى - : {أَلَمۡ تَرَ إِلَى ٱلَّذِينَ يُجَٰدِلُونَ فِيٓ ءَايَٰتِ ٱللَّهِ أَنَّىٰ يُصۡرَفُونَ ﰅ  ٱلَّذِينَ کَذَّبُواْ بِٱلۡکِتَٰبِ وَبِمَآ أَرۡسَلۡنَا بِهِۦ رُسُلَنَاۖ فَسَوۡفَ يَعۡلَمُونَ ﭢ  إِذِ ٱلۡأَغۡلَٰلُ فِيٓ أَعۡنَٰقِهِمۡ وَٱلسَّلَٰسِلُ يُسۡحَبُونَ ﮉ فِي ٱلۡحَمِيمِ ثُمَّ فِي ٱلنَّارِ يُسۡجَرُونَ }([2]). وثالثها: بين العامل وما تعلَّق به من أشباهِ الجملِ. وهذا بينَ (حتَّى إذا) وما قبلَهُ من سياقٍ في قولِهِ – سبحانَهُ -: {قَدۡ خَسِرَ ٱلَّذِينَ کَذَّبُواْ بِلِقَآءِ ٱللَّهِۖ حَتَّىٰٓ إِذَا جَآءَتۡهُمُ ٱلسَّاعَةُ بَغۡتَةٗ قَالُواْ يَٰحَسۡرَتَنَا عَلَىٰ مَا فَرَّطۡنَا فِيهَا وَهُمۡ يَحۡمِلُونَ أَوۡزَارَهُمۡ عَلَىٰ ظُهُورِهِمۡۚ أَلَا سَآءَ مَا يَزِرُونَ}([3]).
      وقد خلصتُ من هذهِ الدِّراسةِ إلى نتائجَ عدَّةٍ، أهمُّها: أنَّ تعدُّدَ طرائقِ الوصلِ والفصلِ بينَ أجزاءِ تراکيبِ السِّياقِ القرآنيِّ من أهمِّ عواملِ ثراءِ معانيهِ. وأنَّ طرائقَ الوصلِ والفصلِ بينَ أجزاءِ الجملِ في السِّياقِ القرآنيِّ تنبني على قواعدَ إعرابيَّةٍ، وأخرى دلاليَّةٍ تفسيريَّةٍ لا بدَّ من الالتزامِ بها لأداءِ المعاني الصَّحيحةِ. وأنَّ طرائقَ الوصلِ والفصلِ بينَ أجزاءِ التراکيبِ في السِّياقِ القرآنيِّ تختلفُ باختلافِ أنواعِ العلاقةِ بينَ أجزاءِ التراکيبِ، فمنها ما هو بينَ العاملِ ومعمولِهِ المرفوعِ. ومنها ما هو بينَ العاملِ ومعمولِهِ المنصوبِ. ومنها ما هو بينَ العاملِ وما تعلَّق به من أشباهِ الجملِ.



([1]) سورة البقرة: 285.


([2]) سورة غافر: 71-72.


([3]) سورة الأنعام: 31.